منزل بنواحي سطات يتعرض للرشق بالحجارة وإضرام النار والمتهم " جني "

ظاهرة تمتزج فيها الغرابة بالطرافة
"بدأ الجني أولا برشق المنزل بالحجارة بشكل متواصل لمدة ثلاثة أيام. كانت الحجارة تأتينا من كل ناحية وتستهدف أي مكان يجتمع فيه أفراد العائلة.. بعد ذلك توالت حوادث اشتعال النيران في نوادر التبن وأكياس الزرع ثم في الملابس والأثاث.. دون أن يكون هناك فاعل أو مسبب لاندلاع الحرائق".
هذه ليست لقطة من أحد أفلام الخيال العلمي، بل هي شهادة من الواقع يرويها أحد أبناء عائلة (س) بمنطقة حد السوالم (إقليم سطات)، الذين انقلبت حياتهم رأسا على عقب بسبب ظاهرة غريبة يعيشون أحداثها منذ عشرين يوما.
يقول إبراهيم (في الأربعينات) وهو يشير إلى كوم الرماد الذي خلفته الحرائق المتوالية على المنزل الذي يؤوي أزيد من 15 فردا: "لقد تعرض بيتنا في ظرف ثلاثة أسابيع إلى أزيد من 15 حريقا أتى على 6 نوادر تبن واشتعل 7 مرات داخل الغرف.. كما أحرق محصول الزرع مرتين.. والغريب في الأمر هو أننا كلما أخمدنا حريقا إلا ونشب آخر بالقرب منه".

مخلفات حريق وسط حوش
ويضيف إبراهيم وهو يفرك بأصابع يده اليمنى جبهته، معبرا عن استغرابه هذه الظاهرة: "بسبب توالي الحرائق أصبحنا نعيش في خوف دائم.. إذ نبيت ونصبح وقلوبنا على أيدينا خشية نشوب حريق جديد في مكان ما من البيت.."
وبالرغم من الخسائر المادية الفادحة التي ألحقتها الحرائق المتوالية بمزرعة عائلة (س)، رفع إبراهيم كفيه ناظرا إلى السماء ولسانه يلهج بحمد الله على أن هذه الحرائق لم تتسبب –حتى الآن- في أية خسائر في الأرواح، "لأن الجني لا يضرمها لحسن الحظ إلا في الأماكن الخالية من أي بشر أو حيوان"، وقال موضحا: "إن كلبا كان مربوطا إلى أحد نوادر التبن، وعندما أشعل الجني النار في التبن كان أول شيء احترق هو الحبل الذي رُبط به الكلب لكي لا يصاب هذا الأخير بأذى، كما أن الأحجار التي كانت تتقاطر على البيت لم تصب أحدا من أفراد الأسرة رغم كثافتها، إذ كانت تقذف بجانب الشخص دون أن تؤذيه".
ما العمل؟
لم يستدع أهل هذه الدار السلطات المحلية ولا رجال المطافئ للتحقيق ومعرفة مصدر هذه النوازل. لكنهم انجروا جميعا وراء إعطاء تفسيرات "غيبية" لا يجد لها العلم تفسيرا. "كل الفقهاء الذين أحضرناهم إلى الدار يقولون إن هذه الحوادث من عمل الجن"، يقول إبراهيم مؤكدا أن "شخصا ما يحسد أفراد هذه العائلة المتلاحمة في ما بينها ويسعى إلى تفرقتهم بشتى الوسائل، هو الذي سلط الجني على الدار ليرعبنا ويرغمنا على التفرق"

غرابة وطرافة
لا تخلو الأحداث والوقائع التي حدثت ولا تزال في هذه الدار من طرافة رغم غرابتها. يقول إبراهيم إن "الجني" الذي يقف وراء هذه الأحداث يتجاوب مع أفراد الأسرة، إذ يسمع حديثهم ويفعل ما يطلبونه منه في الحال دون تردد.
ويحكي أن أحد الشبان (ابن الأخ) كان كلما توقفت عملية الرشق بالحجارة إلا وهتف مناديا "الجني" داعيا إياه إلى أن يواصل إرسال الأحجار.. فتبدأ هذه الأخيرة بالتقاطر عليه من كل جهة...
وعندما تذكر إبراهيم طريفة أخرى لم يستطع أن يغالب الضحك، ثم قال: "حدث مرة أن خاطب أحد إخوتي ذلك الجني قائلا: لماذا لا تقذفنا بكيس مليء بالمال عوض الأحجار؟ وبعد هنيهة سقط أمام أخي كيس بلاستيكي محشو بأوراق وخرق بالية.."
وقال إن والده أحضر أحد الفقهاء ليقوم بطرد "الجني" من المنزل، وبعد أن مارس الفقيه طقوسه في كل أركان البيت، خرج إلى بهو الدار ونادى قائلا: "أتحداك أيها الجني أن تبرح مكانك بعد التحصين الذي عملته"، لكن "الجني" لم ينتظر أن يتمم الفقيه كلامه حتى هوى عليه بفردة حذاء.
وأشار إبراهيم بأصبعه صوب حبل غسيل بالقرب من غرفة يصدح منها صوت قرآن مرتل، موضحا أن "الجني قام بجمع غسيل منشور فوق الحبل وأضرم فيه النيران، فاحترق كل شيء إلا سجادة الصلاة لم تمسسها النار".
لعنة متوارثة؟
طيلة الوقت الذي قضيته معه ظهر أمس الأول، لم يكف إبراهيم عن توجيه أصابع الاتهام إلى "جني" يقول إنه وراء كل الأحداث التي أصبحت الدار مسرحا لها هذه الأيام، ولا يقبل إبراهيم -استنادا إلى قناعاته الإيمانية- حتى مجرد الشك في أن تلك الحرائق يمكن أن يكون وراءها إنسي وليس جنيا.
"لكن، ما يدريك أن مفتعل هذه الحرائق ليس إلا واحدا من أفراد عائلتك؟" سألت إبراهيم، فأجاب بلهجة الواثق من نفسه الذي لا يسايره أي شك بأن هذه الظاهرة لا يد للإنسان فيها، وقال وهو يفتح دولابا خشبيا داخل غرفة نومه تفحمت أبوابه البيضاء بسبب ألسنة النيران: "انظر إلى هذا الدولاب.. لقد كان مقفلا.. ورغم ذلك اشتعلت النار في الأغطية التي كانت بداخله.. فكيف لإنسي أن يضرم النار داخل مكان مغلق ينعدم فيه الأكسجين؟"!.
ومضى إبراهيم يبرر سبب اعتقاده بوقوف كائنات خفية وراء هذه الحرائق، حيث قال إنهم حاولوا إحراق ما تبقى من تلك الأغطية خارج البيت لكن النار لم تتقد فيها إلا بعد استعمال مواد تؤجج الاشتعال.
واستطرد إبراهيم محاولا إزالة الدهشة عن محاوره، وشرع يحكي تفاصيل واقعة مماثلة عاشها أحد أفراد عائلته قبل أشهر، حيث قال: "طيلة فترة الانتخابات التشريعية الأخيرة (شهر يونيو 2009)، عاش ابن عمتي وأسرته بمنطقة دار بوعزة حربا عنيفة بطلها عفريت من الجن لم يترك شيئا ولا مكانا بالبيت إلا وأضرم فيه النيران، مما ألحق بالدار أضرارا فادحة إلى درجة أن جدرانها بدأت تتشقق بفعل بألسنة النيران.."
وقال إن شاحنات رجال المطافئ لم تكن تغادر المكان حتى تضطر للعودة إليه مرة أخرى، تعبيرا عن نشوب الحرائق بشكل متواصل وبدون أسباب. وأضاف أن رب البيت استدعى السلطات المحلية للتحقيق في مصدر تلك النيران التي حولت حياته وأهله إلى جحيم لا يطاق، لكن التحقيقات التي أجريت لم تتوصل إلى أي شيء يفيد، باستثناء بعض الشكوك التي نسبت إضرام النيران إلى خادمين اثنين بنفس البيت، ليتأكد أن تلك الشكوك خاطئة بعد أن تم صرف الخادمين إلى حال سبيلهما وعودة الأحداث بنفس الوتيرة.
وحسب إبراهيم فإن ابن عمته، الذي كان يخوض آنذاك حملة انتخابية لنيل كرسي رئاسة المجلس الجماعي، لم يجد بدا من طرق أبواب الفقهاء والمشعوذين طلبا لإنقاذه من "لعنة النيران" التي لاحقت بيته وأحرقت كل شيء بداخله. وقال إن هؤلاء أخبروه بأن "صاحب دعوته" ليس إلا مرشحا منافسا له أقدم على "عمل سحر" له يتمثل في "تسليط جني على داره" لإلهائه وإفشاله في الفوز في الانتخابات، "لكن وبفضل صبرهم على المصاب الذي لحقهم، فإن الأمور عادت إلى طبيعتها بعد شهرين من الحرب، وفوق ذلك فاز في الانتخابات

ظاهرة تمتزج فيها الغرابة بالطرافة
"بدأ الجني أولا برشق المنزل بالحجارة بشكل متواصل لمدة ثلاثة أيام. كانت الحجارة تأتينا من كل ناحية وتستهدف أي مكان يجتمع فيه أفراد العائلة.. بعد ذلك توالت حوادث اشتعال النيران في نوادر التبن وأكياس الزرع ثم في الملابس والأثاث.. دون أن يكون هناك فاعل أو مسبب لاندلاع الحرائق".
هذه ليست لقطة من أحد أفلام الخيال العلمي، بل هي شهادة من الواقع يرويها أحد أبناء عائلة (س) بمنطقة حد السوالم (إقليم سطات)، الذين انقلبت حياتهم رأسا على عقب بسبب ظاهرة غريبة يعيشون أحداثها منذ عشرين يوما.
يقول إبراهيم (في الأربعينات) وهو يشير إلى كوم الرماد الذي خلفته الحرائق المتوالية على المنزل الذي يؤوي أزيد من 15 فردا: "لقد تعرض بيتنا في ظرف ثلاثة أسابيع إلى أزيد من 15 حريقا أتى على 6 نوادر تبن واشتعل 7 مرات داخل الغرف.. كما أحرق محصول الزرع مرتين.. والغريب في الأمر هو أننا كلما أخمدنا حريقا إلا ونشب آخر بالقرب منه".
مخلفات حريق وسط حوش
ويضيف إبراهيم وهو يفرك بأصابع يده اليمنى جبهته، معبرا عن استغرابه هذه الظاهرة: "بسبب توالي الحرائق أصبحنا نعيش في خوف دائم.. إذ نبيت ونصبح وقلوبنا على أيدينا خشية نشوب حريق جديد في مكان ما من البيت.."
وبالرغم من الخسائر المادية الفادحة التي ألحقتها الحرائق المتوالية بمزرعة عائلة (س)، رفع إبراهيم كفيه ناظرا إلى السماء ولسانه يلهج بحمد الله على أن هذه الحرائق لم تتسبب –حتى الآن- في أية خسائر في الأرواح، "لأن الجني لا يضرمها لحسن الحظ إلا في الأماكن الخالية من أي بشر أو حيوان"، وقال موضحا: "إن كلبا كان مربوطا إلى أحد نوادر التبن، وعندما أشعل الجني النار في التبن كان أول شيء احترق هو الحبل الذي رُبط به الكلب لكي لا يصاب هذا الأخير بأذى، كما أن الأحجار التي كانت تتقاطر على البيت لم تصب أحدا من أفراد الأسرة رغم كثافتها، إذ كانت تقذف بجانب الشخص دون أن تؤذيه".
ما العمل؟
لم يستدع أهل هذه الدار السلطات المحلية ولا رجال المطافئ للتحقيق ومعرفة مصدر هذه النوازل. لكنهم انجروا جميعا وراء إعطاء تفسيرات "غيبية" لا يجد لها العلم تفسيرا. "كل الفقهاء الذين أحضرناهم إلى الدار يقولون إن هذه الحوادث من عمل الجن"، يقول إبراهيم مؤكدا أن "شخصا ما يحسد أفراد هذه العائلة المتلاحمة في ما بينها ويسعى إلى تفرقتهم بشتى الوسائل، هو الذي سلط الجني على الدار ليرعبنا ويرغمنا على التفرق"
غرابة وطرافة
لا تخلو الأحداث والوقائع التي حدثت ولا تزال في هذه الدار من طرافة رغم غرابتها. يقول إبراهيم إن "الجني" الذي يقف وراء هذه الأحداث يتجاوب مع أفراد الأسرة، إذ يسمع حديثهم ويفعل ما يطلبونه منه في الحال دون تردد.
ويحكي أن أحد الشبان (ابن الأخ) كان كلما توقفت عملية الرشق بالحجارة إلا وهتف مناديا "الجني" داعيا إياه إلى أن يواصل إرسال الأحجار.. فتبدأ هذه الأخيرة بالتقاطر عليه من كل جهة...
وعندما تذكر إبراهيم طريفة أخرى لم يستطع أن يغالب الضحك، ثم قال: "حدث مرة أن خاطب أحد إخوتي ذلك الجني قائلا: لماذا لا تقذفنا بكيس مليء بالمال عوض الأحجار؟ وبعد هنيهة سقط أمام أخي كيس بلاستيكي محشو بأوراق وخرق بالية.."
وقال إن والده أحضر أحد الفقهاء ليقوم بطرد "الجني" من المنزل، وبعد أن مارس الفقيه طقوسه في كل أركان البيت، خرج إلى بهو الدار ونادى قائلا: "أتحداك أيها الجني أن تبرح مكانك بعد التحصين الذي عملته"، لكن "الجني" لم ينتظر أن يتمم الفقيه كلامه حتى هوى عليه بفردة حذاء.
وأشار إبراهيم بأصبعه صوب حبل غسيل بالقرب من غرفة يصدح منها صوت قرآن مرتل، موضحا أن "الجني قام بجمع غسيل منشور فوق الحبل وأضرم فيه النيران، فاحترق كل شيء إلا سجادة الصلاة لم تمسسها النار".
لعنة متوارثة؟
طيلة الوقت الذي قضيته معه ظهر أمس الأول، لم يكف إبراهيم عن توجيه أصابع الاتهام إلى "جني" يقول إنه وراء كل الأحداث التي أصبحت الدار مسرحا لها هذه الأيام، ولا يقبل إبراهيم -استنادا إلى قناعاته الإيمانية- حتى مجرد الشك في أن تلك الحرائق يمكن أن يكون وراءها إنسي وليس جنيا.
"لكن، ما يدريك أن مفتعل هذه الحرائق ليس إلا واحدا من أفراد عائلتك؟" سألت إبراهيم، فأجاب بلهجة الواثق من نفسه الذي لا يسايره أي شك بأن هذه الظاهرة لا يد للإنسان فيها، وقال وهو يفتح دولابا خشبيا داخل غرفة نومه تفحمت أبوابه البيضاء بسبب ألسنة النيران: "انظر إلى هذا الدولاب.. لقد كان مقفلا.. ورغم ذلك اشتعلت النار في الأغطية التي كانت بداخله.. فكيف لإنسي أن يضرم النار داخل مكان مغلق ينعدم فيه الأكسجين؟"!.
ومضى إبراهيم يبرر سبب اعتقاده بوقوف كائنات خفية وراء هذه الحرائق، حيث قال إنهم حاولوا إحراق ما تبقى من تلك الأغطية خارج البيت لكن النار لم تتقد فيها إلا بعد استعمال مواد تؤجج الاشتعال.
واستطرد إبراهيم محاولا إزالة الدهشة عن محاوره، وشرع يحكي تفاصيل واقعة مماثلة عاشها أحد أفراد عائلته قبل أشهر، حيث قال: "طيلة فترة الانتخابات التشريعية الأخيرة (شهر يونيو 2009)، عاش ابن عمتي وأسرته بمنطقة دار بوعزة حربا عنيفة بطلها عفريت من الجن لم يترك شيئا ولا مكانا بالبيت إلا وأضرم فيه النيران، مما ألحق بالدار أضرارا فادحة إلى درجة أن جدرانها بدأت تتشقق بفعل بألسنة النيران.."
وقال إن شاحنات رجال المطافئ لم تكن تغادر المكان حتى تضطر للعودة إليه مرة أخرى، تعبيرا عن نشوب الحرائق بشكل متواصل وبدون أسباب. وأضاف أن رب البيت استدعى السلطات المحلية للتحقيق في مصدر تلك النيران التي حولت حياته وأهله إلى جحيم لا يطاق، لكن التحقيقات التي أجريت لم تتوصل إلى أي شيء يفيد، باستثناء بعض الشكوك التي نسبت إضرام النيران إلى خادمين اثنين بنفس البيت، ليتأكد أن تلك الشكوك خاطئة بعد أن تم صرف الخادمين إلى حال سبيلهما وعودة الأحداث بنفس الوتيرة.
وحسب إبراهيم فإن ابن عمته، الذي كان يخوض آنذاك حملة انتخابية لنيل كرسي رئاسة المجلس الجماعي، لم يجد بدا من طرق أبواب الفقهاء والمشعوذين طلبا لإنقاذه من "لعنة النيران" التي لاحقت بيته وأحرقت كل شيء بداخله. وقال إن هؤلاء أخبروه بأن "صاحب دعوته" ليس إلا مرشحا منافسا له أقدم على "عمل سحر" له يتمثل في "تسليط جني على داره" لإلهائه وإفشاله في الفوز في الانتخابات، "لكن وبفضل صبرهم على المصاب الذي لحقهم، فإن الأمور عادت إلى طبيعتها بعد شهرين من الحرب، وفوق ذلك فاز في الانتخابات