منتديـــــــــــــــــــــــــات ** الشيخ مرجـــــــــــــــان للروحانيات والطب البديل**

أخي الكريم أختي الكريمة يتوجب عليكم التسجيل بهذا المنتدى القيم للمشاركه به وكي لا تفقدو بعض حقوقكم فيه , لان بعض المواضيع لن تضهر لكم الا بعد المشاركه ,تنويه : يرجى عدم وضع الروابط والايملات و الكلمات الغير مفهومة والهواتف كي لا تفقدو أشتراككم
الأدارة: الشيخ مرجان


هــــــذا الشـــــــــــــــهرالفــــــــــــــــــــــــــــــــــضيل

أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ ، وَ أعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَ أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ ، يا جواد السّائلينَ .

هلا ومرحبا بك يا أختي* أخي* زائر انت في بيتك الثاني منتديات الشيخ مرجان للروحانيات نتمنى مشاركتك وتفاعلك معنا بمواضيعك وردودك المميزة


    هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية

    شاطر
    avatar
    شيخ مرجان
    المدير العام للمنتدى 00963991625498
    المدير العام للمنتدى 00963991625498

    http://i61.servimg.com/u/f61/11/61/12/59/untitl12.gif
    بلدك : 7
    ذكر وسام :
    الموقع : نــــــــــــــــــــفحات روحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانية

    هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية

    مُساهمة من طرف شيخ مرجان في الإثنين ديسمبر 14, 2009 4:09 am


    أصبحت أمراض الإيذاء الشيطاني امرا خطيرا بات يهدد عقيدة المسلمين إما من خلال اصحاب العقائد والملل الاخرى من اليهود والنصارى الذين يستخدمون الجن في اضلال المسلمين لأن عامة المصررعين وخصوصا فى مصر يذهبون إلى الكنائس للعلاج اوإلى الكهنه وفى كليهما كفر وشرك بالله تعالى العلى الكبير . قال رسول صلى الله عليه وسلم : ( من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم رواه مسلم وأحمد : قال رسول صلى الله عليه وسلم من أتى عرافا فسأله عن شىء لم تقبل له صلاة أربعين ليله . ولهذه الأسباب ربما يدعو الأمر إلى تفرغ الأخوة المخلصين لمقاومته لأنه أمر بمعروف ونهى عن منكر ولهذا فلا حرج من تخصص أهل التوحيد الخالص وتفرغهم للعلاج مع أخذ الأجر على ذلك وإليك الأدله : ثبت فى الصحيحين من حديث أبى سعيد الخدرى ان ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا فى سفر فمروا بحى من أحياء العرب فاستضافوهم فلم يضيفوهم فقالوا لهم هل فيكم راق فإن سيد الحى لدغ أو مصاب فقال رجل منهم نعم فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ الرجل فأعطى قطيعا من الغنم فأبى أن يقبلها وقال حتى أذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى النبى صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال رضى الله عنه : يارسول إلله . والله مارقيت ألا بفاتحة الكتاب فتبسم صلى الله عليه وسلم وقال : وما أدراك أنها رقية ثم قال خذوا منهم وأضربوا لى بسهم معكم (3) . قال النووى رحمه الله المراد بالقطيع المذكور فى الحديث ثلاثون شاه وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما أدراك أنها رقية ) يفهم من ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يسبق أن بين للصحابه أن الفاتحة رقيه وإلا ما سأله بقوله وما أدراك انها رقية أى من اعلمك وقد اجاب أبو سعد على النبى صلى الله عليه وسلم عند غير مسلم بقوله شىء ألقى إلى أو شىء ألهمته أى أن هذا من نوع الإلهام وأيضا يستحب الرقيه بالفاتحة على اللد يغ والمريض وسائر أصحاب الأسقام والعاهات .

    نقل ابن حجر اتفاق الجمهور على جواز أخذ الأجره على الرقية ثم قال : فى الحديث :

    1- جواز الرقية بكتاب الله ويلتحق به ما كان بالذكر و الدعاء المأثور .

    2 - وفيه جواز قبض الشىء الذى ظاهره الحل وترك التصرف فيه إذا عرضت فيه شبهة .

    3 - وفيه الاجتهاد عند فقد النص وعظمة القرآن فى صدورالصحابة وخصوصا الفاتحة .

    4 - وفيه أن الرزق المقسوم لا يستطيع من هو فى يده منعه ممن قسم له ؟

    5 - وفيه الحكمة البالغة حيث أختص بالعقاب من كان رأسا فى المنع لان عادة الناس الائتمار بأمر كبيرهم قال النووى فى شرح مسلم:

    فى الحديث جواز اخذ الأجرة على الرقية بالفاتحة والذكر وأنها حلال لا كراهية فيه .

    قال ابن قدامة فى المغنى بالشرح الكبير " فأما الأخذ على الرقية فإن أحمد أختار جوازه وقال : لا بأس وذكر حديث أبى سعيدالصحيحين قال ابن حزم فى المحلى. والاجاره جائزة فى الرقى ثم استدل بحديث أبى سعيد فى الصحيحين ، قلت : ولولا ضيق المقام لسردت أدلةاكثر وأقوالا للعلماء أكثر من ذلك ولكن فى هذا الكفاية

    وخلاصة القول :
    على الأخوة الذين تخصصوا فى العلاج ان يتفرغ منهم عدد يكفى فى كل بلدة لعلاج هذا الأمر لأنه أهم من علاج الأبدان كما قال ابن تيميه ، و الأبدان فرض كفائى وهذا أيضا لابد أن يتنزل منزله أهم وأخطر . وهذا أي أخذ الأجرة لا ينافي الاخلإص فى شىء . فقد ثبت أن الصحابه رضى اللعنهم قد أخذوا الأجر على ذلك وقال لهم صلى الله عليه وسلم: (اضربوا لى معكم . بسهم " .! . كتبت بعض الجرائد والمجلات أن هناك من يقوم بجراحات للمرضى وليس له صله بالطب ومن غير حضور هذا الشخص ويكتب لهم العلاجات الطبية مع شهادة كثير من الاطباء المشهورين بصحة ما يكتبونه ما تفسير ذلك ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الواقع أن هذا الشخص ممسوس بجن له علم بالطب . وقد أورد الشبلى فى " غرائب وعجائب الجن " عن تعلم الجن للطب أخبارا يضيق المقام بسردها . وكذلك أورد السيوطى فى " لفظ المرجان ) قال" أخرج زيد بن وهب قال . غزونا منزلنا فى جزيرة وأوقدنا نارا وإذا حجرة عظيمة فقال رجل من القوم . أنى أرى حجرة كبيرة فلعلكم تودون بمن فيها . فحولوا نيرانهم فاتى من الليل فقيل له : أنك دفعت عن دارنا وسنعلمك طبا تصيب به خيرا إذا ذكر لك مريض وجعه فما وقع فى نفسك أنه دواؤه فهو دواؤه . فقلت وهذا تفسير آخر لا بأس به بأن يملى عليه الجن العلاج وربما يجرى له جراحات .

    والحكم فى هذا الموضوع أنه لايجوز الذهاب إلى هولاء للعلاج . لأن فى الجن ظلما وبعض تجوز كما قال ابن تيمية فربما ظلم فى علإجه . او يشعر الجن بسيطرته على الأنس فيدعونهم إلى الشرك بالله بطريق مباشرا أو غير مباشر ويدعوهم إلى المعاصى وربما كان الجن كافرا فيكتب علإجا يقتل فيه ا لأنس . ثم أنه مضى الحكم فى أنه لا يجوز الاستعانة بالجن فى شىء من الأشياء.



    avatar
    هنادي
    عضوفعال
    عضوفعال

    http://i61.servimg.com/u/f61/11/61/12/59/untitl12.gif
    انثى وسام :

    رد: هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية

    مُساهمة من طرف هنادي في الخميس ديسمبر 17, 2009 12:19 am

    الله يبارك فيك ويكتر من امثال حضرتك
    avatar
    عطاء الله
    عضو مميز
    عضو مميز

    http://i61.servimg.com/u/f61/11/61/12/59/untitl12.gif
    بلدك : 17
    وسام :

    رد: هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية

    مُساهمة من طرف عطاء الله في الأربعاء مايو 26, 2010 4:26 pm

    مشكووووووووووووور وفقك الله على ماأعطيت وأبدعت
    avatar
    الشيخة مرجانة
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    http://i61.servimg.com/u/f61/11/61/12/59/untitl12.gif
    بلدك : 444
    انثى وسام :

    رد: هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية

    مُساهمة من طرف الشيخة مرجانة في الأحد يوليو 18, 2010 12:20 pm




    سلمك الله وحفظك وزادك من العلم والنور والمعرفة اكثر واكثر
    دمت ودام عطاءك المبارك
    تحياتى وسلامى لكم




    التوقيع الشيخة

    يسرنا نحن أن نتقدم لك بخالص الشكر ووافر الامتنان على ما بذلت من جهد وتحملت من مشقة جعلها الله في موازين حسناتك ..
    وصدق الله إذ يقول
    { هل جزاء الاحسان الا الاحسان }
    avatar
    الشيخة نهال
    عضوفضي
    عضوفضي

    http://i61.servimg.com/u/f61/11/61/12/59/untitl12.gif
    بلدك : 17
    انثى وسام :

    رد: هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية

    مُساهمة من طرف الشيخة نهال في الخميس سبتمبر 02, 2010 11:26 pm

    شكرا على هذا التوضيح




    التوقيع الشيخة

    avatar
    المهدي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    http://i61.servimg.com/u/f61/11/61/12/59/untitl12.gif

    رد: هل يجوز أخذ الأجرة على الرقية

    مُساهمة من طرف المهدي في الجمعة ديسمبر 03, 2010 4:26 pm



    أهدي اليكم كل أشواقي وحبى وأعجابى بكل موضوعاتكم المشوقه والمفيدة لكل مسلم واتمنى لمنتداكم كثيرا من النجاح والتقدم المستمر فاناأحببت هذه المنتديات لاننى ألمس فيها الصدق والتميز والفائدة والدقه فى أختيار الموضوعات فهى فعلا وبكل صراحه الصديق الذى كنت ابحث عنه دائما وأتمنى لكل الاعضاء بهذا الموقع مزيدا من التألق والتقدم والرقي مشكورين

    (أخوكم المهدي)

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 28, 2017 11:25 pm